هل تبحث عن شيئ معين في المدونة ؟ اكتب الجملة أو الكلمة التي تريد البحث عنها، واضغط Enter
اضف تعليق

مصمم ومطور ويب

متى تعلم أنه عليك العمل لصالح نفسك؟

حسناً، من أهم نقاط التحول في حياة أي إنسان، هي اللحظة التي يقرر فيها الانتقال من العمل لدى شخص آخر، إلى العمل لصالح نفسه، أو بشكل حر، هناك العديد من المؤشرات التي تدفع أحدهم إلى الانتقال للعمل بشكل مستقل، وأخرى تعني حتماً أنه عليك البقاء في عملك الحالي، يبقى لكل شخص الحكم على حالته، ومنها يقرر إما الاستقلالية، أو الاستمرار في العمل.

  • في البداية، الوضع المادي مهم جداً، لا يمكن إنكار هذا مطلقاً، قد يخبرك أحدهم أن الانطلاق لتحقيق أحلامك الشخصية أهم بكثير من الأمور المادية، هذا من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها بنفسك، أمّن بداية ظروفاً مادية جيدة، قبل أن تترك العمل إلى الاستقلالية.
  •  قبل أن تترك العمل، هل هناك شيء آخر يمكنك تعلمه واكتساب الخبرة منه في عملك الحالي؟ حسناً، تعلمه. لا تخرج من العمل الذي أنت به حالياً إلى عمل آخر قبل أن تتعلم كل ما يمكنك تعلمه، حتى لو كان خارجاً عن مجال عملك، أسلوب عمل الشركات يختلف كثيراً عن العمل الفردي، ولكن تبقى الكثير من الأشياء متشابهة، وستستفيد حتماً مما تعلمته مستقبلاً.
  • الراحة النفسية والعقلية مهمة أيضاً، لا تعتقد للحظة أن العمل بشكل مستقل هو “راحة للبال”. على العكس تماماً، العمل في شركة ما أو في فريق ما، أكثر راحة بكثير من العمل المستقل، أو على المشاريع الشخصية، غالباً ما تكون المهام مقسمة بشكل جيد، والإدارة هي المسؤولة عن الاهتمام بكل التفاصيل الصغيرة هنا وهناك، ولكن في العمل الشخصي ربما تضطر للقيام بالعديد من الأعمال في نفس الوقت، إضافة للتخطيط للعمل… لا يمكنك الانتقال للعمل الشخصي دون استعداد للدخول في هذه المتاهات.
  • الظروف الملائمة التي تترك فيها الشركة، من الرائع أن تحتفظ بعلاقاتك مع أعمالك السابقة، وهذا مفيد جدا مستقبلا في عملك الشخصي. لذلك، الخروج من عملك في ظروف سيئة، وتركه في وضع محرج، قد يؤدي لقطع هذه العلاقات، حاول ترك العمل في ظروف ملائمة للشركة، دون أن تخسر علاقتك معهم.
  • أحسب دائماً للأسوأ، وضع خططاً بديلة في حال ساءت الأمور، كما تقول القاعدة “تأمل للأفضل وتجهز للأسوأ” ولا تخرج من عملك قبل فعل ذلك.

الانتقال من العمل لدى أشخاص آخرين للعمل لدى نفسك، بشكل حر ومستقل، خطوة مهمة جداً في حياتك، قد تحملها إلى أبعاد أفضل بكثير مما هي عليه الآن، وربما تجعلك أكثر قدرة على التعامل مع المشاكل، وتلهمك في حياتك، لا تقم بهذه الخطوة دون تفكير عميق مسبق بما تفعله.


مصدر الصورة: iDriss Fettoul

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة

اضف تعليق